You are here

Sunbird Production Award

ستعلن لجنة تحكيم جائزة طائر الشمس للإنتاج لعام ٢٠١٩ عن الفائزين في مسابقة الإنتاج بدورته الرابعة في حفل ختام أيّام فلسطين السّينمائية.

خصّصت مسابقة طائر الشمس الفلسطيني للإنتاج لمشاريع الأفلام الفلسطينية وإلى تلك التي تتناول فلسطين فيها كمحور رئيسي لسرديّتها السينمائية.

جائزة الفائز/ة في هذه الفئة:

  • معدات تصوير وتسجيل الصوت من فيلم لاب: فلسطين
  • سيتم توزيع الفيلم من قبل شركة ”ماد سولوشنز”
  • بالإضافة إلى ذلك سيتم تقديم جائزة بقيمة ١٠٠٠٠ دولار لمنحة الإنتاج

المشاريع المشاركة في المسابقة

 

الكرّ والفرّ لعايدة قعدان

يتناول فيلم الكرّ والفرّ قصة التغيير النفسي في علاقة زوجان شابان بعد قرار الزوجة المفاجئ وغير المتوقع بإنهاء الحمل الذي خططا له سوياً.
السيرة الذاتية للمخرجة

عن المخرجة
عايدة قعدان مخرجة أفلام مستقلة من فلسطين. ولدت في ألمانيا عام 1994، وحصلت على درجة بكالوريوس في دراسات السينما والتلفزيون من كلية ستيف تيش في جامعة تل أبيب. حقق فيلمها الأخير "فراولة" العديد من الجوائز في مختلف أنحاء العالم. في عام 2017، حازت عايدة على جائزة مهرجان Palestinian In&Out في فرنسا، ما منحها إقامة فنية في باريس. تعمل عايدة حاليًا على تطوير فيلمها القصير الثاني. 

 

 


جريح رقم 12535 لعامر ناصر

يستسلم أحمد للوضع في غزة ويقرر الذهاب إلى الحدود بين غزة والمدن الأخرى، مدعياً أنه سيحتج بسلام ولكنه في الحقيقة ينوي إطلاق النار على الجنود الإسرائيليين على الحدود ليستفيد من مساعدات الحكومة المالية للجرحى، لكن الأمور تنقلب.

عن المخرج
عامر ناصر مخرج فلسطيني من مواليد غزة عام 1991. اشتهر بأفلامه التي تتناول واقع اللاجئين الفلسطينيين، والأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزة. بدأ في إنتاج الأفلام في عام 2010، وحصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان Palestinian In&Out في فرنسا وحصل من خلالها على منحة إقامة فنية لمدة ثلاثة أشهر في باريس. يعمل عامر حاليًا كمنتج في تلفزيون الأونروا وهو أيضاً عضو في فريق مهرجان السجادة الحمراء في قطاع غزة.

 

 


تفاحة، يومًا لآركوس

رحلة تفاحة خلال يوم واحد  تتجاوز عالم الواقع واساطير التاريخ والفيزياء. تنتقل التفاحة من آدم وحواء، مروراً بإسحق نيوتن إلى ستيف جوبز. تضيف كل مرحلة من مراحل الرحلة منظوراً جديداً للوعي الإنساني وتنتهي بمعركة شاقة، حيث تندمج الأساطير والحقائق معاً في موقع الحدث: القدس.

عن المخرج
آركوس كاتب ومخرج أفلام مقيم حاليًا في الإمارات العربية المتحدة، وهو خريج أكاديمية نيويورك للأفلام في أبو ظبي. يعمل آركوس على مختلف أشكال الأفلام - السردية، والوثائقية، والمتحركة، والتجريبية. أنتج فيلم "حرطوم"، آخر فيلم وثائقي قصير له، كجزء من برنامج الإقامة للأفلام الوثائقية من ستوديو الفيلم العربي. 

 

 

 


فلسطين الـ87 لبلال الخطيب

قصة من وحي الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث يتجلى الحب في أصعب الأوقات وأكثر الأماكن غرابة. أثناء مطاردة قوات الاحتلال لسالم، يجد نفسه محاصراً في طريق مسدود في أحد الأحياء. تُدخله سيدة عجوز إلى منزلها وتخبئه في الحمام، بينما حفيدتها يارا تستحم هناك... وهكذا يلتقيان.

عن المخرج
بلال الخطيب مخرج سينمائي من فلسطين، حاصل على درجة البكالوريوس في الإعلام والتلفزيون من جامعة القدس. بدأ العمل في مجال السينما كمصوّر وفني استوديو قبل أن يدرك شغفه بالسينما، وكان أول فيلم روائي قصير له "فكرة ثانية" (2019) من بطولة رمزي مقدسي. 

 

 

 


ملح لديما حمدان
يغادر شادي منزله في أريحا للقاء مُعجبة سرية، ويدخل في فخ يمكن أن يغير حياته إلى الأبد.

عن المخرجة
ديما حمدان صحافية ومخرجة سينمائية فلسطينية أردنية. قامت بإخراج خمسة أفلام قصيرة منذ عام 2007. فاز فيلمها "غزة-لندن" بجائزة أفضل فيلم عربي قصير في مهرجان الأردن السينمائي لعام 2009. كما فازت ديما بجائزة منحة شاشة لكتابة السيناريو ومنحة غوتبورغ للتنمية ومنحة إنتاج لجنة الأفلام الملكية لمشروعها الروائي السابق "المخطوف". 

 

 

 

 


الأب والإبنة لمجدي العمري

أرمل فلسطيني وابنته الصغيرة يعيشان في الطابق العلوي في مبنى سكني في فلسطين. خلال هجوم إسرائيلي عنيف على المدينة، يحاول الأب أن يشتت انتباه ابنته بالتمثيل بتقنية إيقاف الحركة (ستوب موشن) ليجد حجّة لكل انفجار تسمعه، حتى يهجم الجنود إلى شقتهم لاستخدام نافذتهم كمنصة قنص. لا تجد الطفلة ملجأَ سوى خيالها للهروب من الواقع.

عن المخرج
مجدي العمري مخرج سينمائي فلسطيني كندي. حصل على شهادة في صناعة الأفلام من معهد القاهرة للسينما في مصر، وحاز على درجة الماجستير في صناعة الأفلام من جامعة كونكورديا في كندا. كان فيلم 'جمود' أول فيلم روائي طويل له يعرض في مهرجانات سينمائية مختلفة حول العالم. يقوم مجدي الآن بكتابة فيلمه التالي كما ويعلّم صناعة الأفلام في جامعة دار الكلمة في بيت لحم. 

 

 

 


خبّي راسك لركان مياسي

في عام 2100، أي بعد عشر سنوات من الحرب العالمية النووية، تمكنت دول العالم الأول من اتخاذ جميع الاحتياطات ضد الانفجار الذري باستخدام التكنولوجيا المتقدمة لإجلاء السكان المتبقين إلى الكوكب إكس في الفضاء الخارجي. ولكن، أبيد الفلسطينيون.
ومع ذلك، نجا سليمان، بدوي بعمر الأربعين، بطريقة ما من الكارثة. 

عن المخرج
ركان مياسي مخرج سينمائي مستقل من فلسطين (في الشتات)، نشأ في الأردن، وولد في ألمانيا ويعيش حالياً في لبنان. درس السينما والمسرح وعلم النفس في لبنان، ثم تلقى تدريبات مكثفة في مجال صناعة الأفلام مع المخرج اللامع عباس كياروستامي في كوريا الجنوبية في أكاديمية السينما الآسيوية. تم عرض فيلمه الأخير "بونبونة" لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2017 - وحصل على 24 جائزة لأفضل فيلم قصير في المهرجانات الدولية للأفلام. ركان يكتب حاليًا سيناريو فيلمه الروائي الطويل الأول.
 

 


تشويش لرمزي مقدسي

في القدس، المدينة التي تتدلى فيها كاميرات المراقبة من كل زاوية، يشعر رجلٌ بأنه مراقب باستمرار. يتحول شعوره إلى هوس عندما يبدأ في الاعتقاد بأنه يخضع للمراقبة حتى في منزله، حيث يُخيل له أن هناك كاميرا معلقة على جدار غرفته. يتحول الهوس إلى خوف من أنه أصيب بالجنون، لذلك يزور طبيبًا نفسانيًا يفشل في تقديم أي نوع من التشخيص لحالته. تبدأ حياة الرجل الشخصية في الانهيار حيث أن ثقل المراقبة وخوفه منها يستهلكانه.

عن المخرج
رمزي مقدسي مخرج وممثل مسرحي وسينمائي فلسطيني عُرف بتمثيله في فيلم اصطياد الأشباح (2017) الذي حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان برلين السينمائي الدولي؛ وفيلم كتابة على الثلج (2017)؛ في عام 2015، فاز فيلم حجر سليمان بجائزة أفضل فيلم قصير من اختيار الجمهور في مهرجان مزنة في الولايات المتحدة.

 

 


سوسو لريم جبران

تعود ميّ، خريجة جديدة من لندن، إلى مسقط رأسها أريحا لأول مرة منذ خمس سنوات. تجد صعوبة في إبلاغ والدتها الشغوفة والمحبة، غادة، بأنها تعتزم البقاء في الخارج والعمل هناك. في محاولة للتأثير على ابنتها للبقاء، تقوم الأم بإبلاغ إبنتها أن زوجها السابق، حسام، عاد إلى أريحا قبل بضعة شهور. فتشرع ميّ في البحث عنه...

عن المخرجة
ريم جبران شابة فلسطينية أمريكية درست صناعة الأفلام الروائية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وهي حالياً في العام الثاني من الدراسة في الإخراج والكتابة في كلية المسرح والسينما والتلفزيون في جامعة "UCLA" في لوس انجلوس، وقد أمضت العامين السابقين في العمل كمساعدة مخرج في مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية الفلسطينية وتعلمت من أبرز قادة السينما الفلسطينية، مثل إيليا سليمان، وآن ماري جاسر، ومؤيد عليان.

 

 


بيت للإيجار لسعيد زاغا

يفاجأ زوجان فلسطينيان مسنان بشاب أمريكي غريب يطلب منهما البقاء في منزلهم لبضع ساعات. عندما يُفرض حظر تجول على قريتهم، يدركان أنه لم يكن صادقاً...
فيلم ساخر عن الوضع السياسي في فلسطين، "منزل للإيجار" مستوحى من أحداث حقيقية أغرب من الخيال.

عن المخرج
سعيد زاغة مخرج سينمائي فلسطيني من مدينة رام الله. تخرّج من جامعة كينيون في ولاية أوهايو الأمريكية عام ٢٠١١ بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في صناعة الأفلام والأدب الإنجليزي. أنهي فيلمه القصير الأول "خمسة أولاد وعجل" في ٢٠١٦ (ببطولة الممثل الفلسطيني الشهير علي سليمان) وعُرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي وتبعه بعدها أكثر من ٣٥ مهرجاناً حول العالم، وفاز بجوائز عدة. سعيد حالياً في مرحلة ما بعد الإنتاج لفيلمه القصير القادم"بيت للإيجار"، كما يقوم بتطوير فيلمه الطويل الأول "ويديستاين.

 

 


علبة رّش لوسام الجعفري
تحاول مجموعة من ثلاثة صبية وفتاة جمع الأموال قبل أسبوع من إحياء ذكرى وفاة صديقهم الأربعين يوم، لكنهم يفشلون في تحصيل المبلغ المطلوب في الوقت المحدد. زميلهم بلال، يفاجئهم عندما يجلب المال الذي حصل عليه كما يبدو عن طريق سرقة النحاس من الجيران، وفعل ذلك بدافع الذنب الذي يحمله لصديقه الشهيد. بعد إجراء مناقشة حول ما إذا كانت السرقة أخلاقية لإحياء ذكرى أحد الشهداء، يخرج الأطفال لرش الكتابة على الجدران. عند الانتهاء، يقتل طفل آخر ويصبح شهيدًا في الحي الذي يقيمون فيه.

عن المخرج
وسام الجعفري مخرج أفلام وُلد في مخيم الدهيشة وحصل على درجة البكالوريوس في صناعة الأفلام من كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة. عمل وسام في العديد من الأفلام كمساعد مخرج، ومدير للموقع، ومساعد كاميرا، ومهندس صوت، وقام بإخراج عدة أفلام روائية قصيرة وتجريبية.