You are here

حواريات ضمن ملتقى صناع السينما الفلسطيني| نظرة من الداخل على تطوير الأفلام (مختبرات، الإقامات الفنية واجتماعات الصناعة)

06-10-2019 - 11:00
المدينة: 
بيت لحم
مكان الإنعقاد: 
دار يوسف نصري جاسر للفن و البحث
المحاضر: 
جينيفر كوشنر
شيرين دعيبس
دارين حطيط
ريم بدر
ريا عقل

نظرة من الداخل على تطوير الأفلام (مختبرات، الإقامات الفنية واجتماعات الصناعة)
11:00 – 12:30
، دار يوسف نصري جاسر للفن والبحث، بيت لحم.

جنيفير كشنر (فيلم اندبندنت- مديرة التطوير الفني)، شيرين دعيبس (مخرجة، ومنتجة، وممثلة)
دارين حطيط (كاتبة وصانعة أفلام، مؤسسة سينيفيليا)، ريم بدر (فنانة بصرية، صانعة أفلام، برنامج راوي لتطوير السيناريوهات)
تدير الحوار: راية عقل (صانعة أفلام ومنتجة)

 

حوار مع

جينيفر كوشنر

جينيفر كوشنر هي مديرة التطوير الفني في Film Independent، وهي منظمة فنون غير ربحية رائدة مقرها لوس أنجلوس وتؤيد الإبداع المستقل في سرد ​​القصص المرئية. تشمل المبادرات التي تشرف عليها جنيفر مختبرات للكتاب والمخرجين والمنتجين وصانعي الأفلام الوثائقية، وسوق تمويل الأفلام Fast Track؛ وProject  Involve. تعمل في برنامج MFA في جامعة Northwestern في مجلس التوجيه الإعلامي الوثائقي، وتشارك بانتظام كمحاورة أو مرشدة في مدارس ومنظمات الأفلام بما في ذلك LMU وUSC وBAFTA وIFP وOutfest وTribeca Film Institute، وفي مؤسسات ثقافية لتعزيز العلاقات بين رواد السينما في أمريكا مع غيرهم من الدول المختلفة مما يشمل العالم العربي وتركيا.

شيرين دعيبس

شيرين دعيبس كاتبة ومخرجة وممثلة ومنتجة أفلام أمريكية-فلسطينية، وقد افتتحت أفلامها مهرجان صندانس السينمائي وعرضت لأول مرة في مهرجان كان، والبندقية، وبرلين. فازت أفلامها بعشرات الجوائز الدولية، بما في ذلك فيبريسي (FIPRESCI). تم ترشيح فيلمها الأول "أمريكا" عام 2009 لجائزة أفضل صورة (Best Picture Gotham) وثلاث جوائز سبريت المستقلة (Independent Spirit Awards)، بما في ذلك أفضل صورة، كما وحاز على جائزة أفضل عشرة أفلام مستقلة للعام من قبل المجلس الوطني للفحص في الولايات المتحدة. قدمت دعيبس بكتابة وإخراج برامج في التلفزيون مثل مسلسل "وقت العرض" (Showtime)، و"ذا ل وورد" (The L WORD)، و"عاصي الولايات الأمريكية المتحدة" (USA SINNER)، و "أوزارك" على شبكة نت فليكس. عملت في العام الماضي كمديرة تنفيذية وأخرجت وأنتجت مسلسل شبكة هولو (Hulu) "رامي" والذي نال انتقادات لاذعة، وهو يعتبر أول برنامج كوميدي عربي أمريكي مدته نصف ساعة على شاشات التلفزيون.

دارين حطيط

دارين حطيط كاتبة ومخرجة أفلام، قامت بتأسيس سينيفيليا للإنتاج التي تعنى بالدفاع عن تطوير رواة القصص والمخرجين من الشرق الأوسط وأفريقيا. يمكن مشاهدة أفلام دارين على شبكة صندانس، وشبكات أي أم سي، وقناة بي بي سي، وتلفزيون شورتس، وإندي فليكس، وإيتش بي اوه، وفي أكثر من مائة مهرجان سينمائي دولي. حصلت على جائزة مجلس الفنون في ولاية نيويورك وعلى زمالة من مؤسسة نيويورك الأدبية للفنون. تعمل دارين كمستشارة ومرشدة في العديد من المؤسسات المرموقة مثل NYFA و FFFMed و Sundance.

 

ريم بدر

تعمل بدر في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام كمدير لصندوق الأردن لدعم الأفلام منذ نهاية عام ٢٠١٧ بالإضافة الى عملها كمستشارة لوحدة التدريب الإقليمي (٢٠١٩) لبرنامجي راوي لكتّاب السيناريو ومحترف شرق المتوسط للأفلام. شاركت كذلك بعدد من برامج ومهرجانات الأفلام محليا وإقليميا كعضو لجنة تحكيم وكمستشارة ومتحدثة.بدر هي المدير المؤسس لمرفأ الافلام الوثائقية العربية وبرنامجها "ميناء" لتوزيع الأفلام الوثائقية الإبداعية العربية.

ريا عقل

ولدت ريا عقل لعائلة فلسطينية ونشأت في ولاية ميشيغان الأمريكية، وهي منتجة ثقافية وفنانة وسائط متعددة مهتمة بالعلاقة بين مجتمعات السكان الأصليين والهوية والأرض، في فلسطين والخارج. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في السياسة ودراسات الشرق الأوسط (من جامعة ميشيغان) وماجستير في دراسات الشرق الأدنى (من جامعة نيويورك)، وشغلت ريا عقل مؤخراً منصب أمين التعليم والبرمجة العامة في المتحف العربي الأمريكي القومي.