You are here

صورة المرأة في السينما العربية

03-10-2019 - 12:30
City: 
رام الله
Venue: 
المسرح البلدي - دار بلدية رام الله
Instructor: 
جورج خليفة
سماح بصول
مريم فرح
س.أ (سينمجي)

صورة المرأة في السينما العربية
12:30 - 13:45

رسم صورة المرأة في السينما العربية من نادية الجندي إلى باب الحارة; من المسؤول عن هذه الصورة؟

المتحدثون: سماح بصول (كاتبة)، جورج خليفة (باحث سينمائي)، س.أ (منصة سينامجي)
تدير الحديث: مريم فرح (صحافية وكاتبة) 

المحاضر

مريم فرح

إعلامية ومقدمة برامج منذ أكثر من 7 سنوات، تقدم برنامج "الخط الأخضر" على التلفزيون العربي وقدمت سابقًا برنامج "هنا فلسطين"، لها كتابات ومساهمات في مجال الثقافة والفن والسينما والمسرح في عدة مواقع ثقافية. عملت وتطوعت في مؤسسات نسوية ومؤسسات مجتمع مدني محلية ودولية مختلفة كمنظمة العفو الدولية، وشغلت منصب عضو إدارة ورئيسة هيئة إدارة في عدد منها.   حصلت على بكالوريوس في الأدب الفرنسي، وعلى درجة الماجستير في الدراسات الثقافية وأدب وثقافة الأطفال وتدرس حاليًا لنيل شهادة الماجستير في الإعلام السياسي.

 

س.أ (سينمجي)

سينمجي هي مبادرة سينمائية جنسانية نسوية عربية تم تأسيسها عام ٢٠١٦ لتحليل الأعمال السينمائية التي تتمحور حول الجسد والجنسانية ونقدها وانتاج المعرفة حول تمثيلاتها. 

تقوم المبادرة بتنظيم عروض نقاشات دورية وكذلك بانتاج محتوى بصري ومكتوب حول خلاصة تلك النقاشات.

 

سماح بصول

صحافية وكاتبة مدونّة سينما. درست الأدب المقارن والسينما في جامعة حيفا، وتواصل حالياً درجة الماجستير في الأدب المقارن. تكتب سماح مقالات تحليلية ونقدية في مجال السينما في كل من "مجلة رمّان الثقافية" و "فسحة ثقافية"، وتعمل كمعالجة بالفيديو والسينما. عملت أكثر من عشر سنوات في الصحافة المكتوبة في صحيفة "كل العرب"، وفي إعداد البرامج التلفزيونية مع "الأرز للانتاج"، كما عملت كمساعدة بحث ضمن عملها في مؤسسة "إعلام"، إضافة لتجربتها كمديرة سيناريو ومجندّة ممثلين في أفلام قصيرة.

 

جورج خليفة

ولد في الناصرة عام 1947 ودرس السنيما بالمعهد العالي للفنون في بروكسل، بلجيكا، كان مديرا للإنتاج ومنتجًا للعديد من الأفلام الروائية الطويلة خاصة أفلام ميشيل خليفي، كما أنتج البرامج التلفزيونية ومن ضمنها برامج الأطفال، وانجز العديد من الأفلام الوثائقية، كتب وأخرج العديد من المسلسلات والدراميات التلفزيونية كذلك صدر له العديد من الكتابات عن السينما الفلسطينية، ويدرس السينما والتلفزة في الجامعات والكليات الفلسطينية وغيرها.