You are here

المشاريع المتنافسة على جائزة طائر الشمس الفلسطيني للانتاج

سينما، حبي

ملخص الفيلم
أبو عبد الله عارض أفلام سابق، يبقى داخل مبنى السينما المهجور في آخر ساعات حياة المبنى قبل هدمه، بينما يحاول طارق وريث مبنى السينما الوحيد،  إخراج الرجل من المبنى قبل هدمه وتحويله إلى مبنى تجاري ضخم، يحاول طارق إيجاد حلول لإخراج الرجل لكنه يجد صعوبة في دخول المبنى المغلق.

إبراهيم حنضل 
صانع أفلام فلسطيني ومدير تصوير من بيت لحم. في العام 2019 حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصوير السينمائي من كلية دار الكلمة الجامعية. أخرج إبراهيم أفلاماً قصيرة روائية وتجريبية وعمل أيضًا مديراً للتصوير في العديد من الأفلام القصيرة بما في ذلك الفيلم "امبيانس" للمخرج وسام الجعفري الذي حصل على جائزة في مهرجان كان السينمائي Cannes Cinefondation 2019. عمل أيضاً في العديد من إنتاجات سينمائية في فلسطين بقسم الكاميرا قسم الإضاءة في إنتاجات سينمائية لأفلام روائية طويلة. ويعمل إبراهيم على تطوير أول فيلم روائي طويل له.

وسام الجعفري 
صانع أفلام فلسطيني ولد في بيت لحم، أكمل دراسته في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة قسم الإخراج. أخرج وسام العديد من الأفلام القصيرة الروائية والتجريبية، فيلمه السابق "امبيانس" عرض وفاز في مهرجان كان السينمائي عام ٢٠١٩. عمل وسام كمساعد مخرج ومدير مواقع ومهندس صوت، وسام في مرحلة تطوير فيلمه الروائي الطويل الأول.

بين موت بين 

ملخص الفيلم
غرق القارب الذي كان یحمل "صالح" ومجموعة من الھاربین من مدینة غزة المحاصرة. یبدأ صالح برفقة جثة رحلة سریالیة للبحث عن مخرج.

وسيم خير
وسيم خير من مواليد فلسطين عام ١٩٨٦. مخرج وممثل، أنتج فيلمه الأول "مخاض" (٢٠١٤)، وعمل مخرجاً لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وأخرج خلالها العديد من البرامج التلفزيونية، يعمل هذه الأيام على إنتاج فيلمه الروائي القصير الثاني "بين موت بين". وعمل وسيم مخرجاً وممثلاً مسرحياً قدم خلالها العديد من الأعمال المسرحية سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج المسرحي وحصد العديد من الجوائز المسرحية لأفضل مخرج وأفضل ممثل في المهرجانات المسرحية الدولية.

بنات آوى

ملخص الفيلم
أثناء عودتها إلى المنزل في منتصف الليل عبر إحدى الطرق الموحشة، تكتشف جراحة فلسطينية أن إطار سيارتها مثقوب وأنها لا تستطيع استكمال القيادة. بعد شعورها بالرهبة نظراً لكثرة الحيوانات البريّة حولها، يقف فاعل خير لمساعدتها، لكنها سرعان ما تكتشف نواياه المبيّتة.

سعيد زاغة
مخرج وكاتب سيناريو فلسطيني تخرج من جامعة كينيون في ولاية أوهايو الأمريكية عام 2011. بعد حصوله على البكالوريوس في السينما والأدب الإنجليزي. أخرج فيلمه القصير الأول "خمسة أولاد وعجل"، في العام 2016، حيث قام بدور البطولة النجم الفلسطيني علي سليمان. بدأت رحلة الفيلم في المهرجانات من مهرجان دبي السينمائي الدولي ومن حيث انطلق إلى أكثر من 40 مهرجانا دوليا، كما حصل الفيلم على جوائز في المكسيك والجزائر وسلطنة عمان. يعرض الفيلم على OSN وهو من توزيع شركة ماد سولوشنز. أخرج سعيد فيلمه القصير الثاني "ضيف من ذهب!" مؤخراً وشارك ببطولته أيضا علي سليمان ونسرين فاعور، ومن المتوقع إطلاقه في المهرجانات عام 2021. يعكف سعيد على تطوير فيلمه الطويل الأول "حشيشستان" الذي شارك مؤخراً في عدد من ورشات تطوير السيناريو وحصل على منحة إنتاج من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في العام 2021، كما شارك سعيد في برنامج "المواهب" التابع لمهرجان برلين السينمائي الدولي في 2020.

إيقاع أو قصة شعر

ملخص الفيلم
رجل يدخل محل حلاقة ولا يمانع في انشغال الحلاق ومساعدته بزبائن حضروا بعده إلى أن تغرب الشمس ويخرج الحلاق ومساعدته بعد أن يغلقا المحل على الرجل وكأنه غير مرئي.

مجدي العمري
حصل على بكالوريوس في الإخراج من المعهد العالي للسينما في مصر والماجستير من جامعة كونكورديا في مونتريال. بعد عمله في الشرق الأوسط كمساعد مخرج ومدير إنتاج في العديد من الأفلام الروائية والوثائقية، كتب سيناريوهات وأنتج ومنتج وأخرج أفلامه الروائية القصيرة التي عرضت في العديد من المهرجانات الدولية. "جمود" كان فيلمه الروائي الأول. مجدي يعيش الآن بين حيفا ومونتريال ويكتب فيلمه الروائي الثاني "امرأة النحل" بينما يدّرس مواد الإخراج الروائي بجامعة دار الكلمة في بيت لحم.

العرس في برلين

ملخص الفيلم
تأخذ ليلة زفاف بيسان وعمر التي طال انتظارها في برلين منعطفاً مختلفاً عندما يظهر ضيف غير مدعو إلى حلبة الرقص.

فرح أبو خروب
مخرجة وكاتبة ومنتجة فلسطينية حاصلة على جوائز عدة، ولدت ونشأت في لبنان. حصلت على درجة البكالوريوس في صناعة الأفلام من الجامعة اللبنانية في بيروت (2014) وتسعى حالياً للحصول على درجة الماجستير في إخراج الأفلام من FAMU.
قُدمت فرح كمنتجة تحت الأضواء في مهرجان Cannes Marche du Film 2020 عن فيلمها الروائي قيد التطوير "الريح فوق السحاب"، وبعد ذلك اختير السيناريو في SUNDANCE RAWI 16.
أفلامها القصيرة هي نفس (2014)، فلورنتينا (2015)، صيف 2006 (2018)، القرى السبع (2020) أخبار من لبنان (2021) والعرس في برلين (2022).

وجود

موجز قصة الفيلم
تواجه لاعبة رياضية صماء معضلة في نادي الكاراتيه الذي تلعب فيه. هند مشوشة وتحاول جاهدة أن تتواصل مع أمها العزباء، وفي الوقت نفسه تجد أنها تحاول أن تحرر نفسها من الألم وتنهض أقوى من أي وقت مضى.

دينا ناصر
مخرجة ومنتجة أردنية - فلسطينية. في سنة 2013 حصلت على منحة دوك نومادز لتحضر لشهادة الماجستير في إخراج الأفلام الوثائقية. بدأت تصوير فيلمها الوثائقي الطويل الأول "أرواح صغيرة" سنة 2012، حيث صورت على مدى خمس سنوات حياة الأطفال في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن. عرض فيلم "أرواح صغيرة" سنة 2019 في مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية، وبعدها في مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية ومهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان ليبزيغ الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان بوسان. حصل الفيلم على جائزة حقوق الإنسان في مهرجان الأفلام الوثائقية وجائزة طائر الشمس للأفلام الوثائقية في مهرجان أيام فلسطين السينمائية إضافة إلى عدد من الجوائز الأخرى. أخرجت دينا كذلك فيلم "دقيقة واحدة" (2015) وهو فيلم قصير يعتمد على الصوت يتحدث عن امرأة تعيش في غزة خلال العدوان على القطاع سنة 2014.