You are here

مجموعة طائر الشمس الفلسطيني للأفلام القصيرة ١

ابن الشوارع

ملخص الفيلم

الطفل الفلسطيني خضر يكبر بلا هوية في مخيم شاتيلا للاجئين في بيروت. في كفاحه من أجل بطاقة الهوية وحقه في التعليم والرعاية الصحية، تظهر أسرار عائلية مروعة. توفي والدا خضر، لذلك نشأ مع زوجة أبيه. الشاب البالغ من العمر 13 عاماً هادئ ومريح أمام أترابه، لكن عائلته غالباً ما تشعر بعدوانه المكبوت. تحاول زوجة أبيه وأخواته غير الشقيقات يائسات الحصول على وثيقة تثبت وجوده وتمنحه الحق في التعليم والرعاية الصحية وحرية التنقل خارج مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت. يصف فيلم "ابن الشوارع" كيف يتم تصريف اليأس المقترن بطاقة المراهق إلى العدوانية، لأن حلم تقرير المصير لا يزال بعيد المنال.

بولندا، ألمانيا، لبنان، فلسطين
2020
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
30 دقيقة

16+

المخرج‭:‬‭ ‬محمد‭ ‬المغني
تصوير‭:‬‭ ‬ماتيوش‭ ‬تشوخنوفسكي
مونتاج‭:‬‭ ‬محمد‭ ‬المغني
الصوت‭:‬‭ ‬منتصر‭ ‬أبو‭ ‬علول،‭ ‬شيمون‭ ‬كوهارسكي،‭ ‬رافاو‭ ‬نوفاك
تصحيح‭ ‬الوان‭: ‬إدغار‭ ‬هريزكزوك
المنتجين‭:‬‭ ‬آغاتا‭ ‬غولانسكا

 

مخرج وكاتب سيناريو ومصور سينمائي. ولد عام 1994 في غزة، فلسطين. أكمل درجتي البكالوريوس والماجستير في الإخراج السينمائي في مدرسة لودز للسينما في بولندا. في السنوات القليلة الماضية، صور في مناطق مختلفة من العالم مثل كوبا وفلسطين والدنمارك والصين والأردن ولبنان وبولندا وألمانيا. كتب وأخرج العديد من الوثائقيات والأفلام الروائية التي تشمل "منع أمني" (٢٠٢١)، "ابن الشوارع" (٢٠٢٠)، فلافلة" (٢٠١٩)، "عملية" (٢٠١٨)، "أين الحمار" (٢٠١٨)، "شجاعية" (٢٠١٥)، "حلوان" (٢٠١٢). عرضت أفلامه وحازت على جوائز في مهرجانات عدة حول العالم.

 

 

  يافا

  ملخص الفيلم

  يافا، فيلم تجريبي قصير يتم فيه دمج المكان والزمان معاً لتشكيل الأجزاء التي نبتكر منها قصصنا. في تلك الأجزاء من الصور، تبعث الذكريات وتعيد القصص سرد نفسها. من خلال     وقتنا المتبادل والكلمات والاستكشافات والمساحات أدركت أن جدي قد منحني وطناً.

 كندا، 2019
اللغة: الإنجليزية والعربية والفرنسية
8 دقائق

16+

 المخرج: ندى العمري
تصوير سينمائي: فيل هوفمان، مجدي العمري، بسمة العمري، هنا العمري، نيفين النصيري، عبير سلمان، ميخائيل سالازار، ندى العمري
التحرير: سونيا موامبو

مخرجة وكاتبة تقيم حاليًا في مونتريال. من أصل فلسطيني ومصري، ترعرعت في مونتريال، أعمالها واهتماماتها البحثية تتمحور على انتقال الذكريات بين الأجيال، والتهجير، وقصص الانتماء والهوية من خلال عدسة شاعرية متعددة الوسائط. العمري حاصلة على بكالوريوس في الفنون الجميلة في الإنتاج السينمائي وماجستير في صناعة الأفلام من جامعة يورك بتورونتو.

 


  سرّي مرّي

  ملخص الفيلم
بسبب الحياة الروتينية، يقرر شابان فلسطينيان طلب المساعدة من "سيري" المساعدة الافتراضية للتخلص من مللهما. وبعد العديد من الاقتراحات، يكتشف الشابان أنها لا تعرف شيئاً عن   الوضع الفريد الذي يعيشانه.

 روائي، كوميدي
فلسطين، 2020
اللغة: العربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية
6 دقائق

16+

 المخرج: لؤي عواد
سيناريو: لؤي عواد
تصوير سينمائي: نور أبو كمال
تحرير: لؤي عواد
الصوت: يزن فارس، عصام مراد

 صانع أفلام من فلسطين، یبلغ من العمر 23 عاماً. تخرج بدرجة البكالوریوس في الإنتاج الفيلمي من جامعة دار الكلمة. أخرج وكتب العديد من الأفلام القصيرة. كما اشتغل أيضاً في العديد من الأفلام التي حصلت على جوائز عديدة

 


  بيت لحم ٢٠٠١

ملخص الفيلم
شاب فلسطيني يتجول بين انعكاساته الحالية وذكريات طفولته عن اجتياح بيت لحم العسكري وحصارها. يحاول أن يفهم كيف يمكن لوالديه أن يقوداه خلال تلك الأوقات الصعبة، على أمل أن يساعده ذلك على التأقلم مع الوقت الحاضر.

روائي، دراما
فلسطين، 2020
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
15 دقيقة

16+

المخرج: إبراهيم حنضل
كتابة السيناريو: إبراهيم حنضل
تصوير سينمائي: إبراهيم حنضل
تحرير: إبراهيم حنظل، بلال أبو عالية
الصوت: صليبا رشماوي، إبراهيم حنضل، عصام مراد
الممثلون: محمد مغربي، يوسف أبو شكيدم، هند أبو شكيدم، طارق أبو سلامة، كرم السلايمة.
الإنتاج: جامعة دار الكلمة

 صانع أفلام فلسطيني ومدير تصوير من بيت لحم. في العام 2019 حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصوير السينمائي من كلية دار الكلمة الجامعية. أخرج إبراهيم أفلاماً قصيرة روائية وتجريبية عدة وعمل أيضاً مديراً للتصوير في العديد من الأفلام القصيرة بما في ذلك فيلم "امبيانس" للمخرج وسام الجعفري الذي حصل على جائزة في مهرجان كان السينمائي Cannes Cinefondation 2019. عمل، أيضاً، في العديد من الإنتاجات السينمائية في فلسطين بقسم الكاميرا وقسم الإضاءة وفي إنتاجات سينمائية لأفلام روائية طويلة. يعمل إبراهيم على تطوير أول فيلم روائي طويل له.



  أورانوس

ملخص الفيلم
بينما تقول خرافة ما، إن الأشخاص العظماء حالما يموتون فإنهم يتحولون إلى نجمة لامعة في السماء.. تموت أحلام الشباب في غزة، وترسل إلى كوكب أزرق بارد بعيد. لكنّ "ميرنا"، وغيرها الكثير ممن   يستمرون في إنعاش أحلامهم كل ليلة، من على السطح، أو شاطئ البحر.. يجلبون إلى المدينة "أورانوس" دون فيزا، أو تأشيرة سفر خاصة إلى الفضاء. أورانوس، فيلم وثائقي فلسفي، مدته 11 دقيقة، تعرض   فيه المخرجة "آية المتربيعي" العلاقة بين الشباب والفضاء في غزة، تجد فيها حالة خاصة بين المرأة والفلك.. بينما تنتهي إلى علاقات جديدة بين كل ما هو أزرق.. غزة وأورانوس وجهتان لطفولة واحدة.

 وثائقي
فلسطين، 2020
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
12 دقيقة

16+

 المخرج: آية المتربيعي
كتابة السيناريو: آية المتربيعي
تصوير سينمائي: آية المتربيعي
تحرير: آية المتربيعي
الممثلون: ميرنا أبو مصبح
المنتجون: عندليب شحادة، المركز الإعلامي المجتمعي

فنانة سمعية بصرية، ولدت عام 1999 بغزة، فلسطين. تخرجت مؤخراً من كلية إدارة الأعمال، أنجزت أفلاماً وثائقية إبداعية بشكل مستقل لأكثر من ثلاث سنوات، كان ذلك بعد رحلة طويلة وصعبة بين الكتابة والتمثيل والرسم والتصوير الفوتوغرافي. حصلت أفلامها الأخرى "دارة"، "راء"، "أورانوس" على اختيارات رسمية من مهرجانات ومسابقات تنافسية عدة، كصانعة أفلام شابة من غزة الفيلم هو وسيلتها الوحيدة لعبور القارات!

 


المتوج بأوراق الغار

ملخص الفيلم
يتحدث الفيلم عن أرشيف "مسرح الحكواتي" في ثلاث مراحل استطاع خلالها فريقه الانتقال من فرقة متجولة إلى مقر ثابت وترميم أول بيت مسرحي فلسطيني.
المرحلة الأولى تدور حولهم كفرقة متنقلة، اجتمعت مجموعة شباب أثناء دراسة المسرح وقررت تأسيس فرقة مسرحية لمحاكاة واقع المجتمع في القدس والصعوبات التي تواجهه، وتمكنت من إيجاد مخرج   للفرقة، "فرانسوا أبو سالم"، لبدء المسيرة المسرحية.
المرحلة الثانية من الفيلم، تستعرض فترة البناء والترميم لإنشاء مقر ثابت للعروض، حيث واجهت الفرقة صعوبات من حيث تمويل البناء، إلى جانب إغلاق الاحتلال المسرح ومنع عروضه وسياسات قمعية   أخرى.
المرحلة الأخيرة من الفيلم تتحدث بشكل مقتضب عن بداية الخلافات التي أدت إلى الإعلان عن إقصاء الفرقة من المكان واللجوء إلى العمل المستقل.

 وثائقي
فلسطين، 2021
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
14 دقيقة

16+

المخرج: حياة أمجد لبان
تصوير سينمائي: علاء الضياء
تحرير: حياة أمجد لبان
الإنتاج: جامعة دار الكلمة

 

طالبة في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة "إنتاج سينمائي". أنهت دبلوم "أفلام وثائقية" مؤخراً. كما أنهت دراسة "المسرح والرقص المعاصر"، وعامين في علم النفس. تعمل مصورة مستقلة. استكملت درجة البكالوريوس لإكمال الماجستير في "العلاج السينمائي". أنهت تدريباً مدته 90 ساعة في (التصوير، المونتاج، الإخراج، البودكاست). تمارس الكتابة الإبداعية في المسرح والسينما والرسوم المتحركة.

 


أوقات العروض

No films available on this date