You are here

مجموعة طائر الشمس الفلسطيني للأفلام القصيرة ٢

١٢٠ كم

ملخص الفيلم

يسافر الفنانان الفلسطينيان أسامة عطوة ووسيم خير إلى لبنان لتقديم جولة عروض فنية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وفي بيروت. وسيم القادم من منطقة تخضع لسلطة إسرائيل وأسامة القادم من منطقة تخضع للسلطة الوطنية الفلسطينية، يصلان إلى مخيمات اللاجئين في لبنان على الرغم من منع السفر إلى هذه المناطق الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية بعد أن احتلت فلسطين عام ١٩٤٨ وهجرت أهلها ومنعتهم من العودة إليها ومنعت الأقلية التي بقيت من ملاقاتهم.  

جولة مدتها ثلاثة أسابيع كانت كفيلة ليجدا نفسيهما في مكان يشبههما جداً ويخلق أسئلة وتناقضات وتخبطات عديدة. لم يعِ الاثنان كيف أصبحت بالنسبة لهما رقعة صغيرة من أرض لبنانية بمثابة البلاد. 

وبعد الانتهاء من جولتهما وعودتهما إلى فلسطين تبدأ رحلة جديدة في مواجهة المحاكم وغرف التحقيق الإسرائيلية عن زيارة لم تتجاوز ١٢٠كم بين بلدين. تكلف رحلتهما الفنية إلى المخيمات عشرين شهراً في السجون الإسرائيلية.

 

وثائقي
فلسطين، 2021
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
30 دقيقة

16+

المخرج: وسيم خير

مونتاج: سري بشارات
الموسيقى: جون حنضل

 من مواليد فلسطين عام ١٩٨٦، مخرج وممثل، أنتج فيلمه الأول "مخاض" (٢٠١٤). عمل مخرجاً لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وأخرج خلالها العديد من البرامج التلفزيونية. يعمل هذه الأيام على إنتاج فيلمه الروائي القصير الثاني "بين موت بين". عمل وسيم مخرجاً وممثلاً مسرحياً قدم خلالها العديد من الأعمال المسرحية سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج المسرحي، وحصد العديد من الجوائز المسرحية كأفضل مخرج وأفضل ممثل في المهرجانات المسرحية الدولية.

 


عدد 

ملخص الفيلم

شاب في العشرينات من عمره تعتقله قوات الاحتلال وتزجه في أحد الزنازين الانفرادية في معتقل المسكوبية مدة ثلاثين يوماً للتحقيق، وبعد مضي بضعة أيام يدخل صرصور من تحت باب الزنزانة المغلقة بإحكام، فيصبح صديقه.

 روائي
فلسطين، 2020
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
14 دقيقة

16+

إخراج: أكرم الوعرة
تمثيل: منير موسى، حازم بنورة، سائد القيسي، شيما عواودة، ابراهيم الخمور
تصوير: ابراهيم حنضل
مونتاج: أكرم الوعرة
صوت: عصام مراد، ندى العمري
إنتاج: جامعة دار الكلمة 

 

 

عمل أكرم الوعرة في فرق إنتاج أفلام مثل "أب وابنته" لمجدي العمري، و"صالون هدى" لهاني أبو أسعد، و"قازوز" لأميرة دياب. يعمل أيضا كصحافي مستقل ومصور فيديو ومونتير. صور وحرر مقاطع فيديو لوسائل التواصل الاجتماعي لمنصات ومواقع مثل موندويس، ميدل إيست آي

AJ+ .



ليل

موجز قصة الفيلم

يحرم غبار الحرب العيون من النوم. يجلب الليل السلام والنوم لسكان المدينة المدمرة، باستثناء الأم التي فقدت طفلها فلا يغمض لها جفن، وعلى الليل أن يتحايل عليها لتنام وتجد روحها بعض السكينة. 

فيلم متحرك
العربية مع ترجمة للإنجليزية
ألمانيا، قطر، فلسطين، الأردن
2021
16 دقيقة

16+

إخراج: أحمد صالح
كتابة: أحمد صالح
تمثيل: هيام عباس، رافية عريضي، سلمى صالح
تصوير سينمائي: سعد صالح
رسوم متحركة: باسل نصر، ليون فيدمار، صالح صالح، أحمد صالح
مونتاج: أحمد صالح
صوت: ديفيد بلاك، ماركوس زيلتس
موسيقى: سعاد بشناق
إنتاج: جيسيكا نيوباور، صالح صالح، فابيان دراي هورست

 

 كاتب ومخرج فلسطيني/ ألماني. ترشح فيلمه الأول "بيت" (2012) لجائزة الفيلم الألماني القصير، بينما فاز فيلمه الثاني "عيني" (2016) بجائزة الأكاديمية للطلاب. أنهى مؤخراً فيلمه القصير الثالث "ليل"، وهو يعمل حالياً على تطوير فيلمه الروائي الطويل الأول.



روزا

سهى أعرج

موجز قصة الفيلم

من محل زهور عمتها، تدير روزا مشروعاً جانبياً، حيث تشحن جثث الموتى غير الموثقين ليدفنوا في موطنهم. ومن أجل تجنب المتطلبات الرسمية والبيروقراطية وحتى الحبس تقوم روزا بهذا العمل عن حسن نية وإن كان غير قانوني أبداً. لكن الوقت ليس في صالحها في حالة علي، شاب عراقي يريد نقل جثة والده المتوفى حديثاً إلى العراق ليدفن بين الناس الذين يكنون له الكثير من التقدير والاحترام. روزا هي أمل علي الوحيد. 

روائي، دراما
الولايات المتحدة الأمريكية، 2020
الإنجليزية
23 دقيقة

16+

إخراج: سهى أعرج
كتابة: سهى أعرج
تمثيل: جاكي كروز، هادي طبال، سمير أعرج، فيلمينا أوليفيا - غارسيا
تصوير سينمائي: زيلميرا غازينا
مونتاج: آندريا شينغولي
صوت: ميلينكو سكوكنيك
موسيقى: كنان آزيميه، ألسارة، أمير الصفار، مارك غوميز
إنتاج: مريم كيشفارز، آنا مارغاريتا ألبيلو

 

تخرج سهى أعرج أفلاماً تستكشف نزوح المجتمعات المهاجرة. صُور فيلمها "قارئة الفنجان" في فلسطين وعُرض في مهرجان ترايبيكا للأفلام وفاز بجائزة أفضل مخرج سينمائي صاعد في مهرجان بيركشاير السينمائي الدولي ومهرجان بغداد الدولي للأفلام، وتبعه فيلم "مدرسة بايونير الثانوية". حصلت على الدعم من جهات عدة منها مهرجان صندانس للأفلام وفيلم لاب: تورينو، ومشروع صناع الأفلام المستقلين، وسوق مشاريع المواهب في مهرجان برلين السينمائي، ومركز الإعلام الأمريكي الآسيوي، وسيني كوا نون لاب. فازت بمنحة "من خلال عدستها ترايبيكا/ تشانل للإنتاج" لتطوير فيلمها الجديد "روزا".

عرض فيلم "روزا" في مهرجان بلاك ستار سنة 2020 وفاز بجائزة أفضل قصة قصيرة، وجائزة ليونز غايت/ ستارز لأفضل فيلم قصير، وأفضل قصة قصيرة في مهرجان وودستوك للأفلام. حصلت الأعرج على منحة كابيتال كرييتيف لسنة 2021 عن فيلمها الروائي الطويل "خسارة". كما حصلت على زمالة شركة وارنر للإعلام من ضمن 150 زميلاً آخر عن فيلمها المشوق/ الكوميدي الطويل "مجزرة بولنغ غرين".

 


أوقات العروض

رام الله, مسرح وسينماتك القصبة, 04-11-2021 - 20:00
القدس, المركز الثقافي التركي يونس امره في القدس, 07-11-2021 - 20:00