You are here

مجموعة طائر الشمس الفلسطيني للأفلام القصيرة ٣

القفزة 

ملخص

يستكشف الفيلم المساحات النفسية لفعل القفز في الفراغ، وإحساسه المحتمل بالحرية الكونية والإثارة الجسدية إلى التّعليق المؤقّت للوقت أو النهاية الحتميّة. تدور معظم أحداث الفيلم داخل الصّدع التكتوني لوادي الأردن، ويرويه لنا صوتٌ آلي يرشدنا عبر اللقطات المدوّخة للمناظر الطبيعية، بينما يتأمّل في الظروف المحيطة بقفزةِ رجل فلسطيني إلى البحر الأبيض المتوسط. إلى جانب الرجل، تقوم البطلتان الرئيسيتان في الفيلم – الكاتبة وأستاذة الأدب وفاء درويش والأخصائية النفسية ومعالجة الصدمات ليلى العطشان – بالتفكّر في تجاربهما الشخصيّة في البحث عن الحرية والتغلب على قيود عجزهما، وتقدّمان نظرة وتصوّراً للمعنى والدافع وراء الانتحار المحتمل للرجل. يتكشف فيلم القفزة كقصيدةٍ بصرية تعلّق المشاهد في فضاء آخر. للفيلم تأثيرات وجدانيّة وتفاصيل إغترابيّة تأسر المشاهد عاطفياً في تأمّلها وانعكاساتها

تجريبي
فلسطين، 2021
اللغة: العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
10 دقيقة

16+

إخراج: شروق حرب
تمثيل: حسام غوشة، وفاء درويش، ليلى العطشان
تصوير: مشعل قواسمي
مونتاج: شروق حرب، مشعل قواسمي
موسيقى: سارونا مشاشا
انتاج: مؤسسة هان نيفكينز

 

شروق حرب / فنانة، وصانعة أفلام، وكاتبة مقيمة في رام الله.

 

ليوان: قصة مقاومة ثقافية

ملخص الفيلم

ليوان فيلم وثائقي يحمل اسم الفضاء الثقافي الموجود في البلدة القديمة في الناصرة منذ ٢٠١٦. التقت المنتِجة والمخرجة دوريس حكيم بمؤسسي ليوان لأول مرة آنذاك، وذلك عندما حُظر معرض كانت ستقيمه في الناصرة، فأسرعوا لدعمها والوقوف بجانبها وسرعان ما وقعت في حبهم وحب المشروع.

لقد كان افتتاح هذا الفضاء وتشغيله بمثابة تحدٍّ كبير كونه تعرض لاعتداءات مستمرة وتهديدات عديدة.

وثائقي
فلسطين، إسبانيا، 2021
اللغة: العربية والإنجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية
29 دقيقة

16+

المخرج: دوريس حكيم
تصوير سينمائي: دوريس حكيم وآدم نيوبي
التحرير: آدم نيوباي
المنتجون: دوريس حكيم، آدم نيوباي

 

ولدت دوريس حكيم في الناصرة لأب فلسطيني وأم يونانية. لعبت هذه الخلفية دوراً مهماً في تطورها الفني، مما دفعها إلى استكشاف آثار ومفهوم المجتمع والدين والسياسة، مع التركيز على معنى قضايا مثل الديمقراطية والمساواة والحدود. تركت حكيم الناصرة وانتقلت إلى اليونان في سن العشرين. درست اللاهوت ثم الفنون الجميلة. بالانتقال إلى إسبانيا، واصلت دراستها بدرجة الماجستير وتقوم حالياً بدراسة الدكتوراه. تدمج أصول حكيم المعقدة والمتنوعة كلاً من ثراء السياق الثقافي الذي نشأت فيه وعنفه أيضاً. تتعامل مع هذه القضايا في محاولة للتصالح مع ثقافتها وحدودها الاجتماعية والسياسية، بينما تنخرط طوال الوقت في ثقافة الآخرين. يمكن رؤية إساءة استخدام القوة الدينية والسياسية والنفسية في فنها، من خلال إخفاء الرموز وكشفها.

 


غدا يأتي الحب 

ركان مياسي

موجز قصة الفيلم

بعد يوم عمل شاق في جمع البطاطا في الحقل، تعود بشرى، الفتاة السورية التي تعيش في لبنان، إلى البيت لتكتشف أن طفولتها قد انتهت.

روائي، تجريبي
فلسطين، لبنان، فرنسا، بلجيكا
2021
صامت
14 دقيقة

16+

إخراج: ركان مياسي
كتابة: ركان مياسي
تمثيل: بشرى مطر، أزرا النزال، حسين علي، ياسر شلاش
مونتاج: ركان مياسي، ماري روز أسطة
صوت: بسام لبس، تاتيانا دحدح
موسيقى: هادي زيدان تاميكريست
إنتاج: ركان مياسي، فرنسوا موريسيت، لورا جوميل

 

 صانع أفلام فلسطيني مستقل، ولد في ألمانيا ويعيش حالياً في لبنان. درس السينما والمسرح وعلم النفس في لبنان، ومن ثم تدرب على صناعة الأفلام مع عباس كياروستامي في كوريا الجنوبية في أكاديمية الفيلم الآسيوية. كتب وأخرج وأنتج الكثير من الأفلام القصيرة. كان فيلمه "ربما" من ضمن المشاركات الرسمية في مهرجان لوكارنو السينمائي سنة 2012. أما فيلمه القصير "بونبونه" الذي يتناول ظاهرة تهريب النطف الفلسطينية من السجون الإسرائيلية فقد عرض في مهرجان تورنتو الدولي سنة 2017 - وحصد 28 جائزة لأفضل فيلم قصير في عدد من مهرجانات الأفلام الدولية، أهمها مهرجان كوستندورف الدولي للسينما والموسيقى والدورة الأربعين من مهرجان موسكو الدولي للأفلام.

"غدا يأتي الحب" هو أحدث فيلم لمياسي، يستكشف فيه إمكانية استخدام السينما كأداة تأملية تبرز الشعر البصري والاستعارات والميثولوجيا أكثر من السرد. يُحضّر ركان حالياً لإنتاج فيلم رعب سياسي قصير جديد. 

 

ثلاثة مخارج منطقية 

مهدي فليفل

تأمل اجتماعي في المخارج المختلفة التي يختارها الشباب الفلسطيني للتعامل مع الحياة في مخيمات اللاجئين. 

وثائقي
الدنمارك، المملكة المتحدة، لبنان
العربية مع ترجمة إلى الإنجليزية
15 دقيقة
16+

إخراج: مهدي فليفل
التصوير السينمائي: مهدي فليفل وطلال خوري
منتجة: مايكل آغلوند
صوت: داريو سوايد
موسيقى: ستيفان سميث
إنتاج: مهدي فليفل

 

مهدي فليفل من مواليد دبي، ويعمل حالياً بين الدنمارك وإنجلترا واليونان. تخرج من الكلية الوطنية للسينما والتلفزيون. عرض فيلمه الطويل الأول "عالم ليس لنا" في مهرجان تورنتو الدولي للأفلام 12. في سنة 2016 فاز فليفل بجائزة الدب الفضي عن فيلمه "عودة رجل". اختير فيلمه التالي "رجل يغرق" في المسابقة الرسمية في مهرجان كان، وترشح لمهرجان البافتا. فاز فيلمه الأخير "وقعت على عريضة" بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في فيلم أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ورُشح لجائزة الفيلم الأوروبي سنة 2018

 

مهدي فليفل من مواليد دبي، ويعمل حالياً بين الدنمارك وإنجلترا واليونان. تخرج من الكلية الوطنية للسينما والتلفزيون. عرض فيلمه الطويل الأول "عالم ليس لنا" في مهرجان تورنتو الدولي للأفلام 12. في سنة 2016 فاز فليفل بجائزة الدب الفضي عن فيلمه "عودة رجل". اختير فيلمه التالي "رجل يغرق" في المسابقة الرسمية في مهرجان كان، وترشح لمهرجان البافتا. فاز فيلمه الأخير "وقعت على عريضة" بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في فيلم أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ورُشح لجائزة الفيلم الأوروبي سنة 2018.

 


منع أمني

ملخص الفيلم

يجري استجواب شاب فلسطيني لعبوره الحدود والاشتباه في كونه إرهابياً بينما تظل نواياه الحقيقية مخفية.

روائي
فلسطين، بولندا، 2021
اللغة: العربية والعبرية مع ترجمة إلى الإنجليزية
23 دقيقة

16+

المخرج: محمد المغني
الممثلون: معتز ملحيس، يارا جرار، محمد بكري، أشرف دواني
كتابة السيناريو: محمد المغني
التصوير السينمائي: ماتيوز كزوشنوفسكي
الصوت: منتصر أبو العال، سيمون كوتشارسكي، رافائ نواك
المنتج: أجاتا جولانسكا

 

 

مخرج وكاتب سيناريو ومصور سينمائي. ولد عام 1994 في غزة، فلسطين. أكمل درجتي البكالوريوس والماجستير في الإخراج السينمائي في مدرسة لودز للسينما في بولندا. في السنوات القليلة الماضية، صور في مناطق مختلفة من العالم مثل كوبا وفلسطين والدنمارك والصين والأردن ولبنان وبولندا وألمانيا. كتب وأخرج العديد من الوثائقيات والأفلام الروائية التي تشمل "منع أمني" (٢٠٢١)، "ابن الشوارع" (٢٠٢٠)، فلافلة" (٢٠١٩)، "عملية" (٢٠١٨)، "أين الحمار" (٢٠١٨)، "شجاعية" (٢٠١٥)، "حلوان" (٢٠١٢). عرضت أفلامه وحازت على جوائز في مهرجانات عدة حول العالم.

 


أوقات العروض

No films available on this date