جلسة حوارية - برنامج الجيل القادم
تركز مؤسسة فيلم لاب- فلسطين على احتياجات الأطفال التي لا تلبيها السينما العربية منذ 2014. ومن خلال برنامج الجيل القادم هذا العام تعزز مؤسسة فيلم لاب: فلسطين الثقافة البصرية لدى الأطفال وتدفعها لقلب المشهد السينمائي الإقليمي. ومن خلال منهاج الثقافية السينمائية المحلية للأطفال وبرنامج جائزة طائر الشمس لتطوير وإنتاج الأفلام الحديثة تكون مؤسسة فيلم لاب قد عملت في إنشاء نظام متماسك يمثل الخطوات الأولى نحو نمو واعد. وكما تعودنا، يدعو برنامج الجيل القادم الأكاديميين وصناع الأفلام والممارسين في مجال التعلم لمناقشة ثقافة الطفل البصرية من وجهات نظر معاصرة.
اليوم وأكثر من أي وقت آخر، تواجه الصناعة السينمائية في عصر التكنولوجيا تحديات تتعلق بقوى السوق الرأسمالي الذي يعيد تعريف معاني التفاعل البشري ووظائفه. والأطفال تحديدا يتعرضون لآليات هذا السوق من خلال الاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي. ما هي احتماليات أن تتمكن الصناعة السينمائية في أن تتجاوب مع هذا التطور؟ كيف يمكنها أن تدعم الضمير الناقد؟ سنتناول في هذه الجلسة الحوارية الأدوات الممكنة والمحتملة ونناقش كيفية الاستجابة للتحديات التي تواجه الأطفال والشباب الفلسطينيين في عصر التكنولوجيا.
المشاركون
وسيم الكردي
شاعر، وباحث، وكاتب، مهني في منهجيات التعليم ومتخصص في "الدراما في التعليم"، حاصل على ماجستير (الدراما في التعليم - جامعة بيرمنجهام. عمل كمعلم للغة العربية والكتابة الإبداعية في مدارس الفرندز، ومن ثم كباحث ومدير لبرنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان في فلسطين (2000 – 2020). يشتغل حاليا في برامج التكون المهني للمعلمات والمعلمين في مجال توظيف الدراما كسياق للتعليم، وفي مجال توظيف الفنون والعلوم في سياق التعليم التكاملي. أطلق مجلة رؤى تربوية وعمل مديرا ورئيسا لتحريرها على مدى عشرين عاما، وأصدر أربع مجموعات شعرية، بالإضافة إلى ترجمة العديد من قصص الأطفال، وتأليف عدد كبير من الأغاني لفرقة الفنون الشعبية والمعهد الوطني للموسيقى وسرية رام الله وفرقة وشم والمسرح الشعبي.
د. فريال عون
محاضرة في دراسات الأعراق والنوع الاجتماعي وما بعد الكولونيالية في جامعة UCL. تهتم في أبحاثها بالتقاطعات ما بين السياسة والعلاقات الدولية والدراسات الإعلامية ودراسات الطفولة. تدرس أعمال فريال الأثر السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي للكولونيالية على الأطفال في فلسطين والمملكة المتحدة. رسالة الدكتوراة التي حضرتها بتمويل من مجلس أبحاث الآداب والعلوم الإنسانية هي عبارة عن دراسة إثنوغرافية تتناول خطاب وسياسات الطفولة ومكانها في المحتوى المتوفر على الشاشة للأطفال الفلسطينيين. ساهمت كذلك في مشروع مجلس أبحاث الآداب والعلوم الإنسانية لدراسة فرص استخدام التكنولوجيا الرقمية لتعليم الأطفال غير الملتحقين بالمدارس من أطفال اللاجئين في العالم العربي.
لوسي لامبرت
أمضت لوسي لامبرت طفولتها على شواطئ كيبيك الشمالية في كندا ما بين الغابة والبحر. وبعد أن درست الأدب نمى لديها حب صناعة الأفلام الحرة. تركز المواضيع التي تتناولها في أفلامها، سواء في ’مشهد في عين العقل‘ (Landscape in the Mind’s Eye)، ’قبل بزوغ النهار‘ (Before Daybreak)، و’والد غراسيل‘ (Gracile’s Father) أو حتى في عملها الأخير، العلاقات ما بين النساء والرجال والأطفال في المساحات التي يحتلونها.
د. أريج مواسي
محاضرة، باحثة، وكاتبة في علوم التعلم، التكنولوجيا التربويّة والتصميم. يتركز عملها حول دراسة وتصميم بيئات وأدوات تعلم لتعزيز التعلم التشاركي والتفاعلي عبر منصات متعددة في الصف وباستخدام التكنولوجيا. نالت الدكتوراة والماجستير من جامعة ولاية أريزونا في الولايات المّتحدة الأمريكّية، حيث كانت باحثة في "مركز العلوم والخيال". وأتمت البوست دكتوراة في جامعة كولورادو بولدر، في مجال تصميم منهاج لتعلم الجوانب الاجتماعية والسياسية للذكاء الصناعي. لها منشورات في مجالات متعددة، تشمل: علوم التعلم والتربية، التكنولوجيا والمجتمع، الديجيتال ميديا، والجوانب الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا.