تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اليد الخضراء

اليد الخضراء
Foragers
ملخص

عن الفيلم

يتتبّع فيم «اليد الخضراء» المجريات الدراميّة المتعلّقة بقطف النباتات البريّة في فلسطين/إسرائيل بروح دعابة ونظرة متفحّصة لا يوفرهما سوى واقع غرائبي كذلك الموجود في البريّة في فلسطين. تناور الكاميرا في الفيلم بوجهيها الروائي والوثائقي إلى جانب الأرشيف، راصدةً في بقاع مختلفة مثل هضبة الجولان والجليل والقدس تأثير قوانين حماية الطبيعة من قبل السلطات الإسرائيلية على حياة من يقطف نباتات ولّت سيّئة السمعة في موطنها: الزعتر والعكوب. يمنع القانون الإسرائيلي قطفهما بحجّة حمايتهما من الانقراض، إذ فرضت الدولة غرامات مالية وأصدرت أحكامًا قضائية بحق مئات القاطفين الذين ورثوا هذه العادة من أجدادهم قبل قيام الدولة. تتصاعد المواجهة بين الممارسة الأصلانية التي ترى في الطبيعة امتدادًا لبيتها، وبين السلطة التي تحاجج بواجبها العلمي لحماية البريّة، في سلسلة مطاردات للقاطفين الذين "يهرّبون" الزعتر والعكّوب إلى مطابخ بيوتهم، حتى الإمساك بهم واستجوابهم في أروقة المحاكم. يلتقط «اليد الخضراء» الفرح والمعرفة المتجسدين في تقاليد القطف في جو هو أقرب إلى احتفالية صمود يقف فيها الناس في مواجهة القضاء، والطبيعة في مواجهة الدولة. من خلال إعادة صياغة شروط وقيود الحفاظ على النباتات، يثير الفيلم أسئلة عن سياسات الانقراض وعمّن يملك سلطة تحديد ما هو المنقرض وما/من يستحّق الحياة.

 

فلسطين
٢٠٢٢
٦٣ دقيقة
عربي/عبري مترجم للإنجليزية

 

 

إخراج وإنتاج: جمانة منّاع

تصوير: مارتيه فولد وأشرف دواني ويانيف لينتون

مونتاج: جمانة مناع وكاترين إيبيرسون

الموسيقى التصويرية وتصميم الصوت والمكساج: رشاد بيكير

خبير ألوان: سايمون فيرونيغ

كتابة صوتيّة لنص جلسات المحكمة: ربيع اغباريّة وجمانة منّاع

 

الجوائز:

«مهرجان المشمش الذهبي السينمائي»، يريفان

«مهرجان ملبورن الدولي السينمائي»

«مهرجان الأفلام الوثائقية (دوكو فيست)»، كوسوفو

«مهرجان المدينة المفتوحة السينمائي»، لندن

«مهرجان كامدين»، ماين، الولايات المتحدة الأمريكية

«مهرجان الفيلم الفلسطييني في تورنتو»

«مهرجان المدن المتوأمة للأفلام العربية»، مينيابوليس

«مهرجان Take One Action»، المملكة المتحدة

«مهرجان برافو ليودسكي السينمائي» سراييفو

«مهرجان ليما السينمائي الدولي»، بيرو

«مهرجان بوسطن للأفلام الفلسطينية»

«برنامج الأفلام الوثائقية» (Dok)، لايبزيغ

«مهرجان أمستردام للأفلام الوثائقية»

«مهجران كايل ديون الدولي للأفلام الوثائقية»

«مهرجان تسالونيكي السينمائي»

 

جمانة منّاع

جمانة منّاع فنانة فلسطينية تعمل في مجال السينما والنحت بالأساس. تستكشف أعمالها الكيفية التي تتبدى فيها السلطة من عبر العلاقات، مرتكزة بشكل أساسي على الجسد والمادية في علاقتها مع السرديات الوطنية وتاريخ المكان. شاركت في مختلف المهرجانات السينمائية بما في ذلك «البرلينالي» و«الڤيينالي» و«BAFICI» و«IFFR» و«أيّام القاهرة السينمائية» و«مهرجان غوتنبرغ السينمائي» و«آمبولانت» و«سينما دو رييل» و«آرت أوف ذا ريل». فاز فيلمها «حبّ برّي» (٢٠١٨) بجائزة«CPH:DOX» «رؤية جديدة» وجائزة «شيفيلد البيئية للأفلام الوثائقية» وجائزة «دوكيوفيست كوسوفو» بعنوان «غرين دوكس» وجائزة «طائر الشمس» من مهرجان «أيّام فلسطين السينمائية». نشأت جمانة في القدس وتقيم في برلين.

 

Jumana Manna

Jumana Manna is a visual artist and filmmaker. Her work in film and sculpture explores how power is articulated through relationships, often focusing on the body, land, and materiality in relation to colonial inheritances and histories of place. She has participated in multiple film festivals including the Berlinale, Viennale, BAFICI, IFFR, Cairo Cinema Days, Goteborg Film Festival, Ambulante, Cinéma du Réel, and Art of the Real. Her Wild Relatives (2018) won CPH:DOX’s New Visions Award, Sheffield Doc’s Environmental Film Award, DokuFest Kosovo’s Green Dox Award, and Palestine Cinema Days’ Sunbird Award. Jumana was raised in Jerusalem and lives in Berlin.